إدارة المعرفة: نحو تعزيز أصول المعرفة في الشركة الجزائرية (حالة: سوناطراك)

  • Fadhila BOUKELA
  • Amina AISSAT
Keywords: معرفة, إدارة المعرفة, رسملة المعارف, أصول المعرفة, مشاريع إدارة المعرفة

Abstract

ملخص: في إطار الاقتصاد القائم الآن على التبادل الإلكتروني للبيانات (الاقتصاد المعرفي)، فإن إدارة المعرفة، التي عادة ما تختصر من الحرفين الأولين من الكلمتين، حولت تدريجيا مكانتها كأنظمة إدارة وتنظيم، وقد تغيرت تدريجيا إلى الانضباط مع مشاكلها الخاصة، وأساليبها وأدواتها.

      إن ممارسة إدارة المعرفة أمر محوري بالنسبة لشواغل معظم الشركات والحقيقة التي تظهر في نهج إدارة المعرفة الذي يلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم.  وهذه المقالة تهدف إلى تحليل نهج إدارة المعرفة في الشركة الجزائرية مستندة إلى تجربة "شركة سوناطراك".

Published
2017-09-02