التربية البدنية والرياضية ومكانتها في تحقيق التربية العامة في ظل منهاج المقاربة بالكفاءات

دراسة ميدانية لبعض مدارس الثانوي والمتوسط - ولاية أدرار

  • حسين بركات معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة
  • عبد الحميد عبد الكريمي معهد علوم وتقنات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح. ورقلة
Keywords: منهاج التربية البدنية والرياضية, التربية العامة

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة دور التربية البدنية والرياضية في تحقيق أهداف التربية العامة بالنسبة لتلاميذ في ظل منهاج المقاربة بالكفاءات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق فرضيات البحث والتي تضمنت أن للتربية البدنية والرياضية دور فعال في تدعيم التربية العامة، وأن المتعلم هو المحور الأساسي في العملية التربوية وهو المسؤول عن التعلم الذاتي،وأن للمنهاج الجديد فعالية في تحقيق الأهداف التربوية في ظل توفر الإمكانيات، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من الأساتذة يعملون في مؤسسات التربية لولاية أدرار والبالغ عددهم 40 أستاذ، واعتمدنا على الاستبيان لجمع المعلومات ، واستنتجنا أن التربية البدنية والرياضية لها دور كبير في تحقيق أهداف التربية العامة بالنسبة لتلاميذ في ظل منهاج المقاربة بالكفاءات، في حين أوصى الباحث بضرورة  القيام بدراسة شاملة تخص المؤسسات التربوية عبر كافة ربوع الوطن للاطلاع على مدى كفاية الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية ومتطلبات المنهاج الجديد حرصا على تحقيق الأهداف التربوية المرجوة.                                   

Published
2019-12-16