إسهامات برامج التعليم العالي في تطوير البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة
Keywords:
التعليم العالي, البحث العلمي, التقييم, التقييم الاجتماعي, التقييم الخارجي
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطور التعليم العالي في الجزائر وهذا منذ الاستقلال، مع الإشارة إلى مدى تحقيق الأهداف العامة التي من المفروض أن يحققها التعليم العالي، مستندين بذلك لآراء أعضاء هيئة التدريس فيما يخص طبيعة المشاكل والتحديات التي تواجه التعليم العاليا:
أن الجامعة ليست محطة تزود بالعلم والمعرفة فقط، بل إن دورها أسمى من ذلك وهي أن تجعل من التعليم الجامعي يرقى إلى مصاف التعليم العالي في جميع دول العالم، وأن يحقق التطور الدوري إلى الأمام في كل موسم، وفي الإطار نفسه وجد الباحث أن الحريات والحقوق الجامعية المتاحة هي فضاء للنقاش والتطوير المعرفي والتبادل الثقافي وترسيخ المبادئ الوطنية والعمل على بناء العلاقات العلمية الناجحة، وغياب هذه العلاقات يعرقل تطور التعليم العالي.
Published
2019-12-17
Section
Articles