تأثير برنامج تدريبي مقترح لأسلوبي التدريب (المتداخل، المتبادل) على بعض القدرات الفسيولوجية لدى ناشئي كرة القدم من (15-16) سنة
Abstract
تهدف الدراسة للمقارنة بين أسلوبي التدريب المتبادل و الأسلوب المتداخل في تطوير بعض المؤشرات الفزيولوجية لناشئي لاعبي كرة القدم ( 15، 16) سنة ، لنادي جمعية شلف، و قد استخدم الباحثين المنهاج التجريبي لأنه المنهاج المناسب لعينتين متكافئتين ( ضابطة و تجريبية ) تألفت الدراسة من عينة حجمها 20 لاعب لناشئي نادي جمعية شلف ، تم إختيارهم بطريقة عشوائية ،ليتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، 10 لاعبين يمثلون العينة الضابطة للأسلوب التدريبي المتبادل من وحدات تدريبية متتالية و 10 لاعبين يمثلون العينة التجريبية لأسلوبي التدريب المتداخل لوحدات تدريبية شاملة، لأجل الوصول لأهداف الدراسة تم رسم المؤشرات الفزيولوجية ( معدل ضربات القلب ، القدرات الهوائية القصيرة ، القدرات الاهوائية ) حيث تمتعت بصدق وثبات وموضوعية عالية ، وقد تم تصميم وحدات تدريبية بوتيرة 3 وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد من (رشاقة ، سرعة ،مطاولة ) وقد استغرقت10 أسابيع ، بواقع 30 وحدة تدريبية، مدة كل وحدة تدريبية 75 دقيقة وقد تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعملية لصالح المجموعة التجريبية و تقدم الأسلوب التدريبي المتداخل على أسلوب التدريب المتداخل على مستوى الإنجاز الفزيولوجي .