Revue science et technique des activitées physiques et sportives https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS <p><span class="tlid-translation translation" lang="en"><strong><span class="" title=""><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Revue scientifique et technologique des activités physiques et sportives </span></span></span></strong><br><strong><span class="" title=""><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Université de Kasdi Merbah Ouargla </span></span></span></strong><br><span class="" title=""><strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">ISSN:</span></span></strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;"> 2661 - 7668. </span></span></span><br><span class="" title=""><strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Directeur de l'édition:</span></span></strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;"> Pr Khelifa Abdelkader </span></span></span><br><span class="" title=""><strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Rédacteur en chef:</span></span></strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;"> Dr Brahimi Kaddour </span></span></span><br><span class="" title=""><strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Rédacteur en chef adjoint:</span></span></strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;"> Dr Ayad Mustapha </span></span></span><br><span class="" title=""><strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">Courriel:</span></span></strong><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;"> revuestaps.ouargla@gmail .com</span></span></span></span></p> en-US kaddour.brahimi@univ-ouargla.dz (brahimi kaddour) Tue, 17 Dec 2019 12:52:12 +0000 OJS 3.1.0.1 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 أثر الألعاب الصغيرة في تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية (القوة، الرشاقة، المرونة) خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1048 <p>هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الألعاب الصغيرة في تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية ( القوة، الرشاقة، المرونة ) لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط (12-14) سنة، أين اعتمدنا على المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة ذو التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكوّن مجتمع البحث من التلاميذ المسجلين للعام الدراسي (2018/2019) في أقسام السنة ثانية والثالثة بالمتوسطة المحدد عددهم بـ (80) تلميذ وتلميذة، وبلغ عدد أفراد العينة (60) أين تم اختيارهم وتقسيمهم إلى مجموعتين واحدة تجريبية وأخرى ضابطة بطريقة عشوائية بمعدل (30) فرد لكل مجموعة بين تلميذ وتلميذة،&nbsp; واعتمدنا أيضا كأداة للدراسة كل من الاختبارات ( الوثب العريض من الثبات، اختبار ثني الجذع للأمام من الوقوف، اختبار الجري المتعرج لفليشمان) وذلك من أجل قياس بعض عناصر اللياقة البدنية ( القوة، المرونة، الرشاقة)، واستخدمنا في المعالجات الإحصائية&nbsp; برنامج (spss) المطبق في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتوصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في جميع الاختبارات االبدنية عند مستوى دلالة (0.05) .</p> شنوف خالد, عبد الحميد لغرور, قادة دين ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1048 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 إسهامات برامج التعليم العالي في تطوير البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1049 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطور التعليم العالي في الجزائر وهذا منذ الاستقلال، مع الإشارة إلى مدى تحقيق الأهداف العامة التي من المفروض أن يحققها التعليم العالي، مستندين بذلك لآراء أعضاء هيئة التدريس فيما يخص طبيعة المشاكل والتحديات التي تواجه التعليم العالي<strong>ا:</strong></p> <p>أن الجامعة ليست محطة تزود بالعلم والمعرفة فقط، بل إن دورها أسمى من ذلك وهي أن تجعل من التعليم الجامعي يرقى إلى مصاف التعليم العالي في جميع دول العالم، وأن يحقق التطور الدوري إلى الأمام في كل موسم، وفي الإطار نفسه وجد الباحث أن الحريات والحقوق الجامعية المتاحة هي فضاء للنقاش والتطوير المعرفي والتبادل الثقافي وترسيخ المبادئ الوطنية والعمل على بناء العلاقات العلمية الناجحة، وغياب هذه العلاقات يعرقل تطور التعليم العالي.</p> بن يوب عبد العلي, سهايلية شكري, رفيق سهايلية ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1049 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 تأثير برنامج تدريبي مقترح لأسلوبي التدريب (المتداخل، المتبادل) على بعض القدرات الفسيولوجية لدى ناشئي كرة القدم من (15-16) سنة https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1053 <p>تهدف الدراسة للمقارنة بين أسلوبي التدريب المتبادل و الأسلوب المتداخل في تطوير بعض المؤشرات الفزيولوجية لناشئي لاعبي كرة القدم ( 15، 16) سنة ،&nbsp; لنادي جمعية شلف،&nbsp; و قد استخدم الباحثين المنهاج التجريبي لأنه المنهاج المناسب لعينتين متكافئتين ( ضابطة و تجريبية ) تألفت الدراسة من عينة حجمها 20 لاعب لناشئي نادي جمعية شلف ، تم إختيارهم بطريقة عشوائية ،ليتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، 10 لاعبين يمثلون العينة الضابطة للأسلوب التدريبي المتبادل من وحدات تدريبية متتالية و 10 لاعبين يمثلون العينة التجريبية لأسلوبي التدريب المتداخل لوحدات تدريبية شاملة، لأجل الوصول لأهداف الدراسة تم رسم المؤشرات الفزيولوجية ( معدل ضربات القلب ، القدرات الهوائية القصيرة ، القدرات الاهوائية ) حيث تمتعت بصدق وثبات وموضوعية عالية ، وقد تم تصميم وحدات تدريبية بوتيرة 3 وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد من (رشاقة ، سرعة ،مطاولة ) وقد استغرقت10 أسابيع ، بواقع 30 وحدة تدريبية، مدة كل وحدة تدريبية 75 دقيقة وقد تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعملية لصالح المجموعة التجريبية و تقدم الأسلوب التدريبي المتداخل على أسلوب التدريب المتداخل على مستوى الإنجاز الفزيولوجي .</p> لخضر بوعلي, العيد قويدر بن براهيم ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1053 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 دور ممارســـة النشـاط الرياضـي الترويحـي في التخفيـف من الضغوط المهنية عند الأطبـــــــــاء https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1054 <p>هدفت هذه الدراسة إلى محاولة إبراز أهمية النشاط الرياضي الترويحي في التخفيف من حدة الضغوط المهنية عند الطبيب، معرفة أهم الضغوط المهنية التي يعاني منها الأطباء عند مزاولة مهامهم في المؤسسات الإستشفائية، كذلك المساهمة في تحسيس الأطباء بأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية بأنواعها ، لما فيها من فائدة جسمية و نفسية تعود بالإيجاب عليهم، و كذلك تقديم التوصيات التي من شأنها التخفيف من حدة هذه الضغوط، تمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة في موظفي المؤسسة الإستشفائية أحمد مدغري بولاية سعيدة، و الذي كان زهاء 220 موظف، و نظرا لكبر حجم المجتمع، اختار الطالبان 50 طبيبا من أصل 74 طبيب يزاول نشاطه المهني بهذه المؤسسة، حيث قسمت عينة البحث إلى مجموعتين متمثلة في الأطباء الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي، و الغير الممارسين،&nbsp; تم توزيع استبيان عليهم لملاءمته و متطلبات البحث، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي في معالجة&nbsp; البيانات إحصائيا.</p> <p>توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:</p> <p>النشاط الرياضي الترويحي يساهم في التخفيف من الضغوطات المهنية لدى الطبيب.</p> <p>الضغوطات التي يعاني منها الطبيب الغير الممارس للنشاط الرياضي الترويحي ناتجة عن الجوانب المادية و البشرية.</p> <p>هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطباء الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي و الغير الممارسين.</p> <p>التوصيات</p> <p>الاهتمام بالأنشطة الرياضية الترويحية لما لها من أهمية على نفسية الطبيب بصفة خاصة، و الموظف الجزائري بصفة عامة في التقليل من مختلف المشاكل و الضغوط النفسية.</p> <p>تكثيف النشاطات الرياضية والدورات التي تتم بين الأطباء من قبل الإدارة و ذلك قصد&nbsp; التنسيق في العمل.</p> <p>التحسيس بالدور الذي يلعبه للنشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي عند الأطباء .</p> <p>تشجيع الأطباء لبعضهم البعض و من زاوية الصداقة و الزمالة،&nbsp; على ممارسة النشاطات الرياضية .</p> جمال تقيق, بن علي قوراري ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1054 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 دور وسائل الاتصال الحديثة (الانترنت) في إعداد الخطط الإستراتيجية لتسير المنشاة الرياضية https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1055 <p>تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية وسائل الاتصال الحديثة في إعداد الخطط الإستراتيجية لتسيير المنشأة الرياضية من خلال التخطيط، التسيير والتنظيم، وقد أدى التطور السريع في مجال التسيير الإداري خاصة في السنوات الأخيرة التي تم فيها تحقيق نجاحات فعالة حتى أصبح التسيير الفعال للمنشأة الرياضية دور حيوي في الوقت الحالي نتيجة استخدام وسائل الاتصال الحديثة التي تساهم في الوصول إلى نتائج مرضية.</p> <p>إن نجاح المؤسسات الرياضية يكون بالاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة لإعداد الخطط الإستراتيجية لتسيير المنشأة الرياضية وهذا يكون بتطبيق الأساليب الحديثة المؤدية إلى التميز والتخطيط الجيد، كما أن استعمالها في الوقت الراهن يعد مقياس للتطور في مجال الرياضة، لكن استخدامها لا يمكن أن يؤدى بشكل فعال وعلى أكمل وجه دون إدارة تسيرها وتنظمها، لهذا فان تحقيق أهداف المنشأة الرياضية ونجاحها يتطلب إدارة سليمة، وتسير الإدارة يتطلب التمكن من وسائل الاتصال الحديثة (الانترنت).</p> سليم حداب, محمد بن عروس ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1055 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى المعاقين حركيا https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1057 <p>&nbsp;تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور النشاط الرياضي التنافسي في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى المعاقين حركيا، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، على عينة تكونت من (15) معاق حركيا يمارسون رياضة ألعاب القوى تم اختيارهم بالطريقة العمدية عن طريق الرابطة الولائية لرياضة المعاقين لولاية المسيلة، واستخدم الباحثون مقياس التفاعل الاجتماعي من إعدادهم كأداة للقياس، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى: يساعد النشاط الرياضي التنافسي في عملية الاتصال عند المعاقين حركيا، كما أن له دور إيجابي في تحقيق التعاون والاندماج لدى المعاقين حركيا، وبالتالي تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم.</p> ياسين هدال, عادل خوجة, بن عمر مراد ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1057 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000 دافعية التعلم لدى التلاميذ خلال دروس التربية البدنية والرياضية https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1058 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى دافعية التعلم لدى التلاميذ خلال دروس التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر التلاميذ، وكذا تحديد الفروق في مستوى دافعية التعلم تبعا لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي، تكونت عينة الدراسة من 228 تلميذ اختيروا بطريقة عشوائية، اعتمدت الدراسة على مقياس دافعية التعلم الذي يتكون من 28 عبارة، تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي، أظهرت النتائج أن مستوى دافعية التعلم لدى التلاميذ خلال دروس التربية البدنية والرياضية كان مرتفعا، عدم وجود فروق في مستوى دافعية التعلم لدى التلاميذ خلال دروس التربية البدنية والرياضية تبعا للجنس والمستوى الدراسي.</p> بلقاسم موهوبي, عبد الكريم بن عبد الواحد ##submission.copyrightStatement## https://journals.univ-ouargla.dz/index.php/STAPS/article/view/1058 Tue, 17 Dec 2019 00:00:00 +0000